imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc parapharmacie casablanca parapharmacie maroc objet publicitaire maroc goodies casablanca maroc agence événementielle casablanca agence d'événementiel casablanca maroc enseigne publicitaire casablanca enseigne publicitaire maroc trophee personnalise casablanca trophee personnalise maroc cadeau personnalise maroc cadeau homme maroc dar al fakhama dar alfakhama nettoyage societe de nettoyage cuisine moderne maroc cuisine moderne ascenseur maroc decoupe laser casablanca panneau publicitaire maroc serigraphie maroc plv maroc papeterie carte de visite
الرئيسية / العالمية / علماء الشريعة بتونس يستنكرون موقف مفتي دولتهم بشأن الإرث

علماء الشريعة بتونس يستنكرون موقف مفتي دولتهم بشأن الإرث

استنكر “علماء ومشايخ الزيتونة ودكاترة في الشريعة بتونس”، “بشدّة التهميش المتعمّد للمؤسسات الدينية، حتى أصابها الشّلل”.

وعبر العلماء عن رفضهم لموقف مفتي جمهورية تونس الذي أيد فيها دعوة رئيس الجمهوري، الباجي قائد السبسي بخصوص المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة.

وقال العلماء في بيان لهم “نرفض بقوة موقف مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ الذي تراجع فيه عن فتواه الصادرة في شهر جوان من السنة الماضية 2016، التي حرّم فيها المساواة في الميراث قائلا: « لا يجوز الاجتهاد في هذه المسألة، لأن النص القرآني صريح في ذلك وحسم فيها »، وأوصى بعدم الخوض في هذا الموضوع لأنه «سيفتح المجال للمتطرفين لاستغلاله ضد تونس بدعوى أنها خارجة عن شرع الله، والبلاد في حاجة إلى التهدئة» !”.

وقال العلماء ردا على المفتي “هل تغيّر النص القرآني في عقل المفتي هذا العام، ولم يٓعُدْ بلدنا العزيز في حاجة إلى التهدئة والاستقرار، أم ماذا ؟ !”.

وكان رئيس دولة تونس دعا إلى إلغاء المنشور (73) الذي يمنع زواج التونسية بغير المسلم، بدعوى “تسوية الوضعية القانونية للكثير من التونسيّات اللاتي تتجه إرادتهن للزواج بأجانب”.

كما دعا الرئيس إلى المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة على « قاعدة التناصف »، مضيفا أن «ذلك لا يُعدّ مخالفا للدين، بدعوى أن الإرث ليس مسألة دينية في الإسلام وإنما يتعلّق بالبشر”، وأن الله ورسوله تركا المسألة للبشر للتصرّف فيها”.

ووصف علماء تونس هذه الدعوات بالخطيرة، واعتبروها مخالفة لدين الإسلامي، وحذروا من أن تؤدي هذه الدعوات إلى تفريق المجتمع.

شاهد أيضاً

هجوم إرهابي شنيع داخل مسجد بنيوزيلندا تسبب بمقتل أزيد من 50 شخص من بينهم أطفال و نساء

WhatsAppقتل  أكثر من 50 شخص من بينهم نساء و أطفال   في إطلاق النار الذي استهدف …

اترك تعليقاً